Saturday, November 16, 2013

إحتفال ديفالي Diwali ومهرجان الآلوان هولي ..


منذ عدة أسابيع شاهدت إعلانات كثيرة عن أفلام تتحدث عن (ديوالي) أو (ديفالي)! .. وهو احتفال كل ما كنت أعرفه عنه أنه يقام في الهند! ... ولذلك سألت سائقنا الهندي! (خان! .. احتفال ديفالي! هل هو احتفال الألوان؟) .. ضحك السائق واستغفر الله ثم قال (كلا! ... احتفال الألوان يسمى "هولي"، أما ديفالي هو احتفال الأنوار.... لماذا تسألين؟) ... 

أخبرته أن الاحتفالات الهندية جميلة جدا ومليئة بالحياة والألوان والمتعة! ثم سألته ان كان يحتفل هو وعائلته بهذه الاحتفالات .. امتعض قليلاً ثم قال: (هذه احتفالات هندوسية! نحن المسلمين لا نحتفل بأعياد الهندوس!) .... فسألته مرة أخرى! (هل احتفال الألوان خاص فقط بالهندوس؟) ... فأجابني (نحن نحتفل بالعيدين فقط! .. وقد يحتفل البعض بالمولد النبوي والسنة الهجرية! ولكن لا نحتفل بأعياد الهندوس! .. هل تعلمين ما هو الديفالي؟ .. الديفالي هو احتفال قام به الهندوس عند عودة زعيمهم منتصراً في حرب! ..)

سألته مرة أخرى (هل هولي وديفالي نفس الاحتفالات) ... فأجاب (يقام ديفالي مدة خمس أيام في الخريف! .. أما هولي (مهرجان الألوان) يقام في الربيع! ..) .... فأعدت سؤالي مرة أخيرة (لماذا لا تحتفلون به!، يبدوا ممتعاً!) ... فسألني الخان سؤالاً جلعني أصمت قليلاً (ليل! .. لماذا يجب أن نحتفل بأعياد الهندوس؟ .. نحن مسلمين!)

هنا وصلت إلى مقر عملي! ... وقد قررت القراءة أكثر عن هذه المهرجانات التي طالما كنت أعجب فيها عندما أشاهد الأفلام الهندية! ولم أعرف أنها احتفالات تخص الآلهة الهندوسية ومعتقداتهم وغيرها! ... حيث يرتبط ديفالي بإلاههم "لاكشيما" أما الهولي يرتبط ب"كريشنا"! ...


لا طالما تخيلت نفسي ألبس الملابس البنجابية البيضاء! .. أو الساري الأبيض! .. وأرقص وأقفز هنا وهناك في شوارع وحواري الهند وأنا أحمل حفنة من الألوان! .. أضعها على وجه ذلك، وألطخ ملابس تلك! ... تخيلت نفسي كثيرا أنني سأخرج من هذا المهرجان بألوان كثيرة جداً تلطخني! ،، ومزاج رائع جداً يقارب الرقص على أنغام هندية! ... لم أكن أمانع أبداً في خيالي أن وجهي سيتلطخ بالألوان! وأنني سأخرج من هذا المهرجان كألوان قوس قزح! ... طالما أنني سأستمتع بهذه المناسبة! ... ولأنني فعلاً أحب الألوان! ...

أما الآن! .. فأنا لن أتخيل نفسي بثوب ساري جميل، أضيء فيه الشموع وأدعها تذهب في الماء! ولا ملابس بيضاء تلطخت بالألوان! ،،، كلها احتفالات هندوسية! ... ولكن! .. سأحتفظ بهذه الأمنيات للجنة! ... هناك سأحظى باحتفال ألوان أفضل من احتفال الهنود ... ^ـــ^

No comments: