Friday, October 24, 2014

رواية: الفيل الأزرق .... الكاتب: أحمد مراد

 
رغبتي الملحة في شراء كتب جديدة قادتني لأن ألتقط هذا الغلاف الذي شدني فيه تصميمه وعنوانه! لم أقرأ اسم الكاتب ولم أكن أعرف أن هذا الكتاب قد تحول إلى فيلم سينيمائي! بالصدفة عند تحديثي لصفحتي في (goodreads) رأيت بعض الردود التي تنتقد بشدة هذا الكاتب! .. شعرت لوهلة أنني "توهقت!" ولكن في الحقيقة! كثير من الردود كانت قاسية وكأنها تنتقد كتاباً لم تقرأه!
 
رأيي الشخصي:
 
القصة تدور في مستشفى العابسية (المجانين!) لطبيب يحاول اكتشاف أسرار جريمة هو متأكد أن صديقه لم يرتكبها! ثم تدور الأحداث حول الانفصام في الشخصيه وكثير من التحليلات النفسية! حتى يبتلع "يحيى" بطريقة غريبة حبوب مخدرة أو حبوب هلوسة تأخذه إلى عالم آخر يكتشف منه الكثير.
 
إيجابيات الرواية: خيال الكاتب واسع، أسلوبه شيق جداً، حبكة القصة ممتازة وجميلة! النهاية غريبة ولكنها مقبولة ولا تصدم القاريء.
 
سلبيات الرواية: كثير من السرد والتفاصيل، كثير من الألفاظ والتعابير الخادشة للحياء والتي كتبت دون أدنى مراعاة لمشاعر القراء (ماحب اقرى كتاب يحتوي الفاظ سيئة وعندي إيمان تام ان الكتاب بينجح بدون هذي الالفاظ!)، يخلط الكاتب بين العامية المصرية وبين اللغة الفصحى في النص! لا أقصد الحوار! وإنما خلال شرحه لحاله أو قصه القصة فهو يكتبها بلغة عربية فصحى يتخللها كلمات من الشارع المصري! (يعني لو كتبها كلها بالمصري كان أحسن!)
 
هل أنصحكم تقرونها أو لا؟
مممم يعتمد اذا تحبون الخيال الواسع وقصص الجرايم وتتقبلون أفكار الكاتب! انا استمتعت جدا جدا وانهيت القصة تقريبا في جلسة واحدة مطولة! ما قدرت ابدا أخوز عيني من الكتاب لين خلصته! :)
 
 

3 comments:

Anonymous said...

حمستيني اروح اخذ الكتاب واقراه

وينج عنا من زمان:(

اشتقت بوستاتج

Uouo Uo said...


thx

مؤسسه تنظيف

Uouo Uo said...


thank you

سعودي اوتو