Tuesday, October 15, 2013

ماتشو بيتشو .. حضارة الإنكا .. Machu Picchu ..



تقع ماتشو بيتشو في أعالي جبال الأنديز-البيرو-، هذه المدينة الغامضة تم اكتشافها من قبل كشافة/صحفي أمريكي كان يبحث عن مدن الذهب.

تعود ماتشيو بيتشو لحضارة (الإنكا) وقد بنيت المدينة على ارفتاع ٢٣٤٠ م وسميت بـ(قمة الجبل القديمة). الغريب في هذه المدينة أنها قد بنيت بطريقة هندسية قد حيرت العلماء، فالحجارة التي بنيت فيها المدينة تم بناءها بطريقة حرفية كبيرة جعلت هذه المدينة تصمد على مر الأزمان، خصوصاً وأن الحجارة قد تم صفها بدون وجود مادة طينية أو أسمنتية أو غيره! .. تم صف ونحت وصقل الحجارة بمهارة عالية جداً في مكان مرتفع جداً.



الطريقة التي بنيت عليها المدينة وطريقة صقل الحجارة الدقيقة آوحت للعلماء أن هذه المدينة قد تكون مقدسة، أو أنها كانت مقراً لإمبراطور الإنكا! كما يجب الذكر أن هذه المدينة بنيت بمدرجات زراعية، في مكان يهطل به المطر بشدة مما قد يسبب انزلاق الأحجار خصوصا وأن الجبال شديدة الانحدار، ولكن هذا لم يحدث! .. كيف؟

بنى شعب الإنكا مدينة ماتشو بيتشو بوضع عدة طبقات لتصفية المياه (طبقة من التربة، ثم طبقة من الرمل، ثم طبقة من الحجارة) مما يجعل جميع مياه الامطار تصفى في داخل الأرض بدون وجود فيضانات أو أن يسيل المياه في الممرات. كما قام شعب الإنكا أيضا بتصميم قنوات مائية ونوافير تصل جميع المدينة بطريقة حرفية عالية ربطت بينبوع ماء قريب من المدينة.




في أعلا نقطة من مدينة ماتشو بيتشو، توجة ساعة شمسية تسمى (إتي-وا-تا-نا) هذه الساعة تم وضعها في منتصف أربعة جبال (كان شعب الأنكا يعبدون الشمس والجبال والأنهار)، كما تطل هذه النقطة على النهر المقدس لهم! .. 


لقد دمرت حملات الأسبان الاستكشافية العديد من حضارة الإنكا كما  قاموا بقتل السكان، ولكن لم يستطع الأسبان اكتشاف على هذه المدينة الغامضة، حيث وجدها المستشكف الأمريكي بحالة جيدة، ولكن بوجود مقابر جماعية لشعب الإنكا. حتى الآن لا يعرف أحد سبب بناء هذه المدينة، حيث يقول البعض كما ذكرت سابقاً أنها لامبراطور الانكا، أو أنها مدينة مقدسة تقدم فيها القرابين! .. فشعب الإنكا لم يكن يكتب! انما يتناقل الحضارة والعلم بطريقة شفوية، ولكن شعب الإنكا كانوا يقومون بعمليات حسابية عن طريق عقد يربطونها ببعض تسمى كيبو(Quipu).!





حقيقة غريبة! كان شعب الإنكا يحمل مومياء الامبراطور في احتفالاتهم الدينية وذلك تبركا بهم ولاتخاذ القرارات، الآن يقوم شعب البيرو (خصوصا في كوسكو) والمكسيك بالرقص بواسطة الدمى خلال احتفالاتهم الدينية الكاثوليكية، تعود هذه العادة من شعب الإنكا إلا أن الفرق هو أن الإنكا يحملون مومياء حقيقية! ... 


لو سألنا أنفسنا سؤالاً (ما المميز في مدينة ماتشو بيتشو مقارنة بروما؟ أو الحضارة الرومانية بشكل عام) .. في الحقيقة لم يستخدم شعب الإنكا سوى الأحجار فقط لا غير في البناء! .. لم يستخدموا الحديد ولا الكتابة ولا النحت ولم يستخدموا العجلات للنقل! .. 


اتركم مع بعض الصور من موقع ناشونال جيوغرافيك:







ذكرت لكم ملخص بسيط عن قراءاتي لمدينة ماتشو بيتشو (ويكا بيديا - ناشونال جيوغرافيك -يوتيوب - مواقع أخرى) ... المدينة ممتعة جداً، سأكتب لاحقاً عن حقائق أخرى عن شعب الإنكا وحضارة المايا! ... واعذروني اذا كان الطرح عشوائي.


.I don't own any of the photos and video captures  almost all of them copyrighted to NationalGeographic Team

No comments: