Tuesday, December 2, 2008

وقفات ... مع المجتمع

تفحيط تالي الليل

لا أعرف لماذا يصر البعض على إزعاج الآخرين! .. فجمال الليل بهدوئه وسكونه. فلماذا يصر البعض على الإزعاج؟ .. إذا أردت أن تلعب بسيارتك، أو تستعرض مواهبك أمام أصدقائك، أو تنفس عن حالاتك النفسية، فابتعد عن المناطق السكنية!! ألا تنفع هذه الاستعراضات بعيدا؟ .. أم أنها تحلوا في زوايا الحيّ؟ ...

من سنة العربان، توجيب الناس

أستغرب من العديد من الناس! .. توجبهم كما هي عاداتنا وتقاليدنا، وتستمر في توجيبهم، وأن تكون معهم في كافة مناسباتهم، السعيدة منها والحزينة، وتكون السباق دوماً لأداء هذا الواجب الاجتماعي، الذي تفعله حباً لهم، وكرماً منك، ولكنهم لا يعرفون معنى هذا التوجيب، فتراهم بعيدون كل البعد عن هذه العادات والتقاليد، حتى وإن وجبتهم سنين طويلة، لا ترى منهم حتى مجاملة واحدة لك! .. العديد من الناس تركوا توجيب ناس أخر والسبب هو؟ (ما نوجب اللي ما نوجبنا، كم سرنا أعراسهم ما ايوون اعراسنا .. إلخ)
إلى متى سنستمر بتقطيع هذه الروابط الجميلة والعادات والتقاليد؟

نصف المجتمع

يبدأ العديد من الناس بالتذمر عندما يرى النساء في كل مكان، في الأسواق، في الوزارات، في الشركات، في كافة المناصب. ولكن أليست هذه المرأة تستحق ما وصلت إليه؟ فلماذا الغيرة من الطرف الآخر؟ فتلك التي حصلت على منصب إداري، قد درست، واجتهدت، وعملت باخلاص حتى حصلت على منصبها، وتلك من حصلت على هذه الوظيفه، قد درست وبحثت بجهد حتى تحصل عليها، فلماذا تحسد هذه الفتاه لما هي عليه؟ أليس من الأفضل أن تكمل تعليمك قبل أن تبدأ بالتذمر لماذا هي وليس أنا؟ .. أليس لها الحق أيضاً بتحقيق ذاتها؟ .. أو مساعدة زوجها أو أهلها؟ .. لماذا تحكم عليهم ظاهرياً وأنت لا تعرف أي شيء عن ظروفها؟

جرعة إيمانية

نحتاج دائما على جرعات إيمانية، كالحقن فالوريد، فيوم بعد يوم، نبدأ بفقدان العدد من القيم الاسلامية، ونجاهد أنفسنا وهذا العالم بأسره حتى نستطيع التمسك بهذه القيم، فإذا شعرت أنك تائه في هذا المجتمع، لا تعرف كيف تحمي نفسك منه، فما عليك إلا أن تعطي نفسك جرعة إيمانية، إن كان باستغفار، قيام الليل، السنن، القرآن، والأجمل!! أن تستطيع أن تحقن روحك بعمرة أو حجة.
"اللهم إرزقنا عمرة قريبة"


عذراً .. فوقفاتي كانت أكثر بقليل
ولكن وصلني خبر كاد أن يوقف قلبي
"الحمدلله سلم أهلي من حادث"




4 comments:

AAM said...

الحمدلله إلي سلم أهلج قبل كل شي

و هذا أهم شي في الموضوع هذا

نقطة بسيطة
إذا نصف المجتمع خذا حقه ( بجدارته )ماله حق حد يتكلم
بس يوم السالفة ( تمصخ) ها محد يرضاه

lOsT said...

اسمحيلي بيكون ردي شوي طويل لأني برد على كل وقفه

التفحيط

اختي خلي ازعاج الناس فصوب وتعالي حق الشي المفيد فالتفحيط .. ودي أعرف شو المفيد !! اللي يقول انها متعه أقوله اسمحلي متعه ساعه وبعدين لو سمح الله صار فيك شي تندم طول حياتك !!
الله يهديهم ويهدي جميع المسلمين

توجيب الناس

التوجيب ترى شي أمرنا عليه الرسول عليه الصلاة والسلام وما هي عادات وتقاليد .. صله الرحم واجبه .. واللي يقدرك لازم تقدره اذا مافيه شي منكر طبعا !

نصف المجتمع

عيبتني الجمله الأخيره " لماذا تحكم عليهم ظاهرياً وأنت لا تعرف أي شيء عن ظروفها" ..
للأسف الكثير يتحسب ان كل الحريم يشتعلون بس جي لأنهم يحبون يشتغلون ومايدرون إن من بينهم حريم مب لاقين حد يعيلهم أو يعيل أطفالهم أمثال
النساء المطلقات أو الأرامل اللي تيتمو أطفالهم .. يا حلاة الشغل في مكان كله نساء >> الله يرزقنا بعد التخرج ان شاء الله قولي آمين =)

جرعه إيمانيه

الله يجزيج الخير على النصائح .. بس حبيت أزيد عليهم مجالس الذكر من المحاظرات والدروس الإٍسلاميه اللي أعتبرها من أهم الجرعات لأن فيها الواحد يتعلم أشيه يديده وغير جي تحفه الملائكه من كل صوب وتتبدل سيئاته حسنات ..

فالنهايه أقول
الحمدلله على سلامت أهلج وما يشوفون شر

يعطيج العافيه على التدوينه والسموحه على الإطاله ^_||

عابر سبيل said...

الحمدلله على سلامتهم من كل شر

إزعاج منتصف الليل يسمونه فرحا !

بخصوص نصف المجتمع
أنا لست ضد أن تكون المرأة منتجة وتخدم مجتمعها

لكن قليلا من الرأفة بنا
فكما أن المرأة لا ترغب بوجود الرجل في بعض الأماكن مثل المتنزهات والبعض المحلات
فأيضا بعض الرجال ( وأنا منهم ) لا يحب وجود المراة في كل مكان حوله، ويحتاج إلى بعض الخصوصية
فمثلا إذا ذهبت لتخليص معاملة ما
فإن العاملات هناك نساء
ويوجد في الطرف الآخر قسم للنساء
ليس فيه رجال أبدا، ويمنع دخول الرجال إليه !

المعادلة تحتاج لبعض من التوازن لا أكثر

:)

ودمتم بود ^_^

بنت الشيوخ said...

الحمد لله على سلامة الاهل والله يحفظهم ويحفظك من كل شر,,

وقفات جميله لكن احببت ان أضيف على جرعه إيمانيه

قال الامام أحمد :" أجمع سبعون رجلا من التابعين وأئمة المسلمين وفقهاء الأمصار على أن السنة التي توفي عليها رسول الله .."، فذكر أمورا منها :" الايمان قول وعمل ، يزيد بالطاعة، وينقص بالمعصية "(

الله يرزقنا قوة الايماان
ويجمعنا بجناته ,,,

دمتي ع الخير غاليتي

^ــ^