Sunday, August 7, 2011

رمضان .. وجو العمل

لقد كتبت عدة مرات سابقاً عن أول يوم في رمضان، وكنت أصفه دائما بالهدوء، ولكن هذا العام رمضان مختلف بعض الشيء. كان أول يوم في رمضان مفعماً بالحيوية والنشاط، على الأقل عند الناس الذين التقيت بهم أول يوم، لم تكن إدارتنا هادئة ولم تصفر الممرات وتشتكي قلة مرتاديها، كانت الحركة جداً طبيعية، وجد فيها كعادة كل سنة روح رمضان والمعايدات والتبريكات بين الموظفين.  في أول يومين لم يخلُ بريد العمل من التهاني، فكل شخص يود أن يبارك هذا الشهر الفضيل ويود أن تصل دعواتهم بشهر التوبة والغفران والخيرات لمتلقيها. هو شعور جميل رغم المبالغة من بعض الآشخاص (وأعني هنا من يجامل في هذه التهنئة ولا يعنيها).

هكذا مر اليوم في كر وفر، حتى دقت الساعة الثالثة، كنت مندمجة في مراجعة بعض العمليات المتعلقة في العمل ورفعت رأسي بعد أن شعرت بهدوء مريب، تماماً كالهدوء الذي يظهر في أفلام الرعب قبل العاصفة أو المصيبة، تركت أوراقي وقلم الرصاص الذي كنت أخط به بعض الملاحظات تارة وأرسم تارة أخرى، وخرجت من المكتب لأجد معظم المكاتب مغلقة،  فقد غاد معظم الموظفين، وجدت مكتب زميلتي مفتوح ولكن بدون أضواء، فاسترقت النظر علّي لن أكون الوحيدة هنا؟ وفعلاً وجدتها تجلس في مكتبها تقرأ القران، وتحفظ ما اتفقنا أن نحفظه في شهر رمضان، ابتسمت وتبادلت معها اطراف الحديث وأنني فعلا سعيدة أنني لم أكن الوحيدة هنا؟ ... تركتها وذهبت لأكمل عملي، فلحقتني بعد قليل لأسمع لها ما حفظته من آيات القران. وعند انتهاء الدوام لم يبقى أحد سواي أنا وهي، نمشي في ذلك الممر الذي بدأ عمال النظافة عملهم بتنظيف المكاتب.

لم يكن هذا اليوم متعبا، بل كان مفعما بالحيوية مخالفة للعادة السنوية بالهدوء القاتل منذ بداية اليوم! ولكن يبدوا ان اليوم الأول كان الجميع سعيداً جدا بتبادل التهاني بحلول رمضان، ما إن حل اليوم الثاني حتى عم هدء مخيف في ممرات العمل! لولا وجود بعض المهام التي تتطلب إنهاءها في أسرع فرصة، لا أظن انني سأسمع صوت أحد غير زميلاتي في المكتب! .. اما عند نهاية الدوام بدأ الصداع يتسلل من رأسي لعيني، شعور متعب لا أستطيع تحمله، أجبرني لأخذ يومي إجازة بعيد عن متطلبات العمل! ... وهكذا سيكون غدا (فعلياً اليوم وانا اكتب هذا المقال في هذا الوقت) هو أول يوم لي بعد إجازتي القصيرة! ... أسأل الله العلي العظيم أن يجعل هذا اليوم يوم خير! ... 

رمضان مبارك!

1 comment:

Anonymous said...

مرحبا البلوق مالج وايد كيوت بس انا عندي استفسار
انت من سنة كاتبة انج بديتي تاخذين حبوب فيتامينات اسمها multisure for women
وحابة اعرف شو النتيجة بعد سنة