Tuesday, December 27, 2011

سرد الذات - الشيخ د. سلطان القاسمي



لم يكن كتاب سرد الذات كتاباً عادياً بالنسبة "لي" ، فأنا أحب الكتب التي يتحدث صاحبها عن زمن قديم! .. وعادات وتقاليد ... وتاريخ! ... وهو فعلا عاش وتعايش مع هذا الزمن .. هكذا كان كتاب سرد الذات ... شعرت وكأن الدكتور يتحدث وكأنه متكئ على أريكة في صدر المجلس، ومن حوله ناس ،، يخبرهم ما حدث له! .. فهنا كان يسكن .. وهنا كان يمشي ،، وهنا فلان بن فلان نفذ فيه حكم الاعدام ،، وهذا سجن ،، وهنا تحت شجرة الرولة كانوا يحتفلون ،، وهناك سافر الى ايران واخذ جولة فيها ،، وكان "القمر" يلوح له من فوق (امرأه ايرانية) ،، وهنا بات على قارعه الطريق ،،، ويخبر حينما ذهب الى العمره وعندما تعطلت الطائرة ... السطور التي وصف فيها المدينة المنورة والكعبة قديما جداً مؤثرة، فوصف الاسواق  عند الصفى والمروى وذكر الفوانيس التي تضيء المدينة المنورة! ،،، وتحدث عن الانجليز وحزب البعث وجمال عبد الناصر ،، ودراسته في القاهرة! والكثير الكثير .. كتاب احببت قراءته "من الجلدة الى الجلدة" ... انصح بقراءته لمحبي السير الذاتية ، هنا كلمة الشيخ:

(كتبت هذا الكتاب لأوثق فيه تاريخ أهلي وبلدي ، على مدى تسعة وعشرين عاماً ، في أساليب من القول ، بعد أن أزلت منه الغث أو ما اختلط به ، وأسميته سرد الذات. فالسرد هو إجادة سياقة الحديث ؛ أما الذات فهي ما يصلح لأن يُعْلم ويُخْبَر عنه .

ولقد أغفلت كثيراً من الحوادث والروايات لأناس قضوا نحبهم ، فذكرها يثير الضغائن التي سترها الله.
 جاء في الأثر : "اذكروا محاسن موتاكم" .  غفر الله لنا ولهم جميعاً .) 

د . سلطان بن محمد القاسمي

فيديو للشيخ د.سلطان القاسمي يتحدث عن الكتاب
http://www.dr-sh-sultan.ae/Arabic/Media/Video/Pages/Video.aspx?AEMPFilename=Ah-sard-full.flv

3 comments:

mtg11 said...

أجمل سيرة ذاتية قرأتها في حياتي ..

مريم
www.mtgblog.net

Abd-alrhman said...

السلام عليكم ورحمه الله وبكراته

شوقتني على قرات السيره الذاتيه له
ولكل من يكتب ,, احسست بجمال الكتبا
من جمال كتابتك له

اشكرك
كنت هنا

purpleyah said...

الشيخ الدكتور سلطان القاسمي بنك من الثقافه والعلم يوم اقارن بينه وبين الشباب اليوم اللي تحسين مخلصين تعليمهم ولا قادرين يقولون جمله مفيده فعلا انسان ودي اقرا قصته جد ما كنت اعرف انه عنده كتاب لسيرته الذاتيه انسان جدا احترمه ٫٫٫ اكيد بقراها