Wednesday, May 2, 2012

رواية: عمارة يعقوبيان - علاء الأسواني


عندما أشتريت الرواية، شدني عدد اللغات التي ترجمت إليها، والنجاح الباهر لهذه الرواية وعدد الجوائز العالمية التي نالها الكاتب، في الحقيقة وقفت برهة ادعو الله سبحانه أن تكون القصة (نظيفة لغوياً) فمن قرأ مسبقاً رأيي في (رواية شيكاجو) سيعرف ما أقصده بالصدمة العاطفية تجاه اللغة الجريئة التي يستخدمها الكاتب. 

في الحقيقة عمارة يعقوبيان هي رواية تتحدث عن المجتمع المصري، وبالأخص مجتمع العمارة نفسه! .. عند قراءتي لهذه القصة، وقراءة وصف الكاتب للعمارة، تذكرت رحلاتي العديدة لمصر! .. وكنت أجزم أنني رأيت هذه العمارة التي يصفها الكاتب! فهي فعلا مميزة، وعندما بحثت عنها في الانترنت تبين أنها فعلا العمارة التي رأيتها وعرفتها من وصف الكاتب! ..يا له من كاتب مبدع في الوصف! .. القصة ليست لأبطال حقيقين، ولكن المكان كان حقيقي. مرت على هذه العمارة فئات مجتمعية كثيرة من الأجانب إلى الضباط وأبناء الباشوات إلى سكان السطوح المعدومين! ... تحدث الكاتب في الرواية عن عدة شخصيات، أبهرني الكاتب باسلوبه ووصفه لكل شخصية على حدى واستقلاله بسرد الوقائع والأماكن، فيتحدث تارة عن زكي الدسوقي الذي يعشق المرأة وهو رجل ستيني، عاش حياته (ابن باشاوات) تربى ودرس في مدارس "فرنساوية" ولكن بعد الثورات سجن اباه، لكن مع ذلك اكمل حياته وعلاقاته الا متناهية، كما تحدث عن أخته (دولت هانم) التي كان يحتد بينه وبينها الشجار دائما. وتحدث أيضا عن طه! ذلك الشاب الطموح "ابن البواب" الذي كان محافظا على دينه وأخلاقه ولكن الفساد في النظام المصري منعه من تحقيق حلمه بأن يكون ضابطاً في الشرطة عندما قوبل معدله العالي بالرفض بعد المقابلة لأنه ابن بواب! كما اسفر ذلك عن جره إلي حلقة الارهابيون وهنا تحدث الكاتب عن الارهاب والتنظيمات الداخلية! وتحدث عن بثينة الفتاه التي ربت مع طه واحبته ولكن لظروف الحياة انساقت الى حياه اخرها ترضى على نفسها الكثير في سبيل لقمة العيش! ،، وهناك السيد عزام وسعاد، وايضا فانوس واخوه ملاك !! روايات مختلفة، جمعتهم عمارة يعقوبيان!! 

عندما انتهيت بالقراءة، دعوت الله سبحانه ان يهدي الكاتب -ـ- لعل وعسى ان "يفلتر" كلماته! على العموم القصة لها بعد سياسي واجتماعي .. انحطاط الاخلاق كان محور في القصة! 

ربما ساعدتني زيارتي لمصر تخيل الاماكن والناس والشخصيات، كم أحب قراءة القصص التي تحتوي على ثقافة الشعوب ومجتمعاتهم الشعبية! 


هل يستحق الكتابة؟ ... هممم سؤال صعب ... اسلوب الكاتب مشوق ... ولكن كلماته جريئة جدا :)

No comments: