Wednesday, March 11, 2009

"الأسهم الوقفية".. استثمار للآخرة



مشروع الأسهم الوقفية مشروع جميل جداً .. مقدم من
الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف

أوكيه يمكن الكثير منكم يقول، شو الفرق بين أن نتبرع؟ وأنه نساهم في وقف؟
"من موقع الهيئة"
"أن الوقف تبرع دائم لأن المال الموقوف ثابت لا يجوز بيعه ولا التصدق به ولا هبته ، وإنما يتم التبرع فقط بغلته وريعه وتصرف في الجهات التي حددها الواقف. أما التبرع فهو بذل المال أو المنفعة للغير بلا عوض بقصد البر والمعروف وللتبرع صور كثيرة منها الصدقة ، والهبة ، والوصية ، والقرض ، والوقف ، والكفالة ."

وهنيه بعض المصارف الخاصة بالوقف:

مصرف القرآن الكريم وعلومه

وهو وقف خيري يخصص ريعه لإنشاء معاهد متخصصة لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه وكذلك المساهمة في نشر وتوزيع القرآن الكريم..

مصرف شؤون المساجد

وهو وقف خيري يخص ريعه للصرف على المساجد بالإمارات حرصاً على مظهر بيوت الله التي أوصي بها سبحانه وتعالى خيراً..

مصرف الرعاية الصحية

وهو وقف خيري يخصص ريعه للصرف على مجالات الرعاية الصحية والحالات التي تحتاج إلى علاج طبي طويل ومكلف أو طارئ.

مصرف البر والتقوى

وهو وقف خيري يمتاز بالمرونة والسعة بحيث يستوعب كل ما لا يندرج تحت المصارف الوقفية الأخرى مما اشترطه الواقفون في أوقافهم وشروطهم.

مصرف الأيتام والفقراء

وهو وقف يخصص ريعه للصرف على المحتاجين والفقراء والأيتام من ذوي الحاجة ويتفرع من المصرف عدة مشاريع منها مشروع كفالة اليتيم.

مصــــرف التعليم

وهو مصرف يخصص ريعه للصرف على طلاب العلم من المحتاجين والمعوزين، وكذلك بناء مدارس أو المساهمة في دعم مدارس تهتم بتدريس المناهج بشكل سليم يتفق والشريعة الإسلامية، ويتفرع من المصرف عدة مشاريع منها مشروع كفالة طالب العلم.

مشروع السهم الوقفي

كما أن الهيئة مستفيدة من الدراسات الحديثة التي تعتمد علوم الإدارة والاقتصاد الحديثة، ودراسة المجتمع والبيئة تبنت فكرة السهم الوقفي بحيث تستطيع كافة شرائح المجتمع - على تفاوتها من حيث الدخل – المساهمة في العمل الوقفي كل بقدر استطاعته، وكل بحسب رغبته، حيث تتاح لكل واقف فرصة الاختيار من بين عدَّة بدائل تضمها سلة المشاريع الوقفية التي استعرضناها سابقاً، بحيث يمكنه أن يوجه ريع أسهمه إلى أي واحدة من المصارف أو المشاريع التي تضمها تلك المصارف مهما صغيرة قيمه هذا السهم.

بالإضافة إلى ما سبق فإن الهيئة تقوم بدور كبير في إدارة الأوقاف المشروطة التي اشترط واقفوها مصارفها في حججهم و وصاياهم والتي يقوم القسم بمتابعة صرف ريعها على المستحقين له، و التأكد من تمام ذلك علي الوجه الأفضل.


للتواصل معهم رقم الهاتف:
8002421

مصرف أبوظبي الإسلامي حساب رقم
10365599

مصرف دبي الإسلامي حساب رقم
810536701

No comments: